ft4k  guestbook (254) Sign guestbook

Browse Pages:< Previous 1 2 3 4 5 6 7 Next > 
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
رقم 1120 - ثلاثون خطأ من أخطاء المصلين
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
1. قول بعض الناس نويت أن أصلى كذا وهذا خطأ لأن النية محلها القلب والتلفظ بها بدعه.
2. قول بعض الناس في الصلاة الجهرية عند قول الأمام { إياك نعبد وإياك نستعين } استعنا بالله .
3. قول بعض الناس إذا انتهى الإمام من القراءة في الصلاة الجهرية صدق الله العظيم .
4. قول بعضهم إذا قرأ الإمام { ولا الضالين } اللهم اغفر لي ولوالدي ظناً منه أن الناس يؤمنون على دعائه .
5. زيادة بعضهم كلمة "والشكر" بعد قوله ربنا ولك الحمد .
6. مسح الوجه بعد رفع اليدين من الركوع .
7. زيادة بعضهم في تكبيرات الانتقال الله اكبر كلمة ولله الحمد .
8. زيادة بعضهم في دعاء الجلسة بين السجدتين كلمة ( ولوالدي )وإنما المشروع قول رب اغفر لي .
9. الإشارة بالسبابتين اليمنى واليسرى في التشهد وإنما المشروع اليمنى فقط .
10. رفع اليدين عند إرادة التسليم من الصلاة .
11. المصافحة مع السلام بعد انتهاء الصلاة .
12. مسابقة بعض المصلين الإمام في الركوع والسجود وهذا ورد فيه الوعيد .
13. دخول بعض المصلين إلى المسجد مسرعاً في أثناء الركوع وقوله للإمام إن الله مع الصابرين .
14. عدم التراص في الصفوف وترك أماكن فراغ وهذا مخالف للأمر بتسوية الصف .
15. الالتفات في الصلاة ورفع البصر إلى السماء
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
رقم 1108 - ابن لك بيتا في الجنة‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنَ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ ". وَعَنْ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حَتَّى يَخْتِمَهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ قَصْرًا فِي الْجَنَّةِ فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِذَنْ أَسْتَكْثِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَكْثَرُ وَأَطْيَبُ ". وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ مَرْفُوعًا: " "أَنَا زَعِيمُ بَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا وَبِبَيْتٍ فِي أَعْلَى الْجَنَّةِ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ ".




منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1107 - أجر ليلة القدر كل ليلة!‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
من السنن المتروكة في هذه الأيام: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:" من صلى أربعا بعد العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر ". وعن عائشة رضي الله عنها قالت:" أربع بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر ". وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:" من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر ". أخرح الأحاديث ابن أبي شيبة . قال العلامة الألباني رحمه الله في "الضعيفة" 11/101حديث رقم 5060: الحديث قد صح موقوفاً عن جمع من الصحابة فأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ، وابن نصر أيضاً عن عبد الله بن عمرو، قلت: وإسناده صحيح. ثم أخرج ابن أبي شيبة مثله عن عائشة ، وابن مسعود ، وكعب بن ماتع ، ومجاهد ، وعبد الرحمن بن الأسود موقوفاً عليهم. والأسانيد إليهم كلهم صحيحة - باستثناء كعب - ، وهي وإن كانت موقوفة ؛ فلها حكم الرفع؛ لأنها لا تقال بالرأي ؛ كما هو ظاهر. انتهى كلامه رحمه الله، ومعلوم أن ليلة القدر تعدل ألف شهر من العبادة فهذه فرصة لكسب أجر صلاة أربع ركعات في ألف شهر كل يوم بعد العشاء! وهذا من فضل الله علينا وكرمه. نسأل الله أن يرزقنا الإخلاص وأن نلقاه ولا نشرك به شيئا.


منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1106 - تعوذوا من الفتن‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ، يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ ". وَعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أُمَّتِي هَذِهِ أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ لَيْسَ عَلَيْهَا عَذَابٌ فِي الْآخِرَةِ، عَذَابُهَا فِي الدُّنْيَا الْفِتَنُ وَالزَّلَازِلُ وَالْقَتْلُ ". وَعَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: ايْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: " إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنِ إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنُ وَلَمَنْ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فَوَاهًا ". اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن. الحديث الأول: أخرجه مالك وأحمد ، وابن أبى شيبة ، وعبد بن حميد ، والبخاري وأبو داود والنسائي ، وابن ماجه ، . الحديث الثاني: أخرجه أبو داود والحاكم وقال : صحيح الإسناد . وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد والبزار والقضاعي ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" الحديث الثالث: أخرجه أبو داود والطبراني وأبو نعيم فى الحلية . وأخرجه أيضًا : البزار



منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1105 - لا تشركوا بالله وأنتم لا تعلمون‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عذرا على الإطالة لأهمية الموضوع الشديدة.
. عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَتْ: كَانَ عَبْدُ اللَّهِ إِذَا جَاءَ مِنْ حَاجَةٍ فَانْتَهَى إِلَى الْبَابِ تَنَحْنَحَ وَبَزَقَ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَهْجُمَ مِنَّا عَلَى شَيْءٍ يَكْرَهُهُ قَالَتْ وَإِنَّهُ جَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ فَتَنَحْنَحَ، قَالَتْ: وَعِنْدِي عَجُوزٌ تَرْقِينِي مِنْ الْحُمْرَةِ فَأَدْخَلْتُهَا تَحْتَ السَّرِيرِ فَدَخَلَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِي فَرَأَى فِي عُنُقِي خَيْطًا قَالَ: مَا هَذَا الْخَيْطُ؟ قَالَتْ: قُلْتُ: خَيْطٌ أُرْقِيَ لِي فِيهِ قَالَتْ: فَأَخَذَهُ فَقَطَعَهُ ثُمَّ قَالَ: إِنَّ آلَ عَبْدِ اللَّهِ لَأَغْنِيَاءُ عَنْ الشِّرْكِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ " قَالَتْ: فَقُلْتُ لَهُ: لِمَ تَقُولُ هَذَا وَقَدْ كَانَتْ عَيْنِي تَقْذِفُ فَكُنْتُ أَخْتَلِفُ إِلَى فُلَانٍ الْيَهُودِيِّ يَرْقِيهَا وَكَانَ إِذَا رَقَاهَا سَكَنَتْ، قَالَ: إِنَّمَا ذَلِكَ عَمَلُ الشَّيْطَانِ كَانَ يَنْخُسُهَا بِيَدِهِ فَإِذَا رَقَيْتِهَا كَفَّ عَنْهَا إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكِ أَنْ تَقُولِي كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَذْهِبْ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا ". أخرجه أبو داود وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" . قال العلامة السندي في "شرح سنن ابن ماجه": (تَرْقِي مِنَ الْحُمْرَةِ) وَرَمٌ مِنْ جِنْسِ الطَّوَاعِينِ. ( أَغْنِيَاءُ عَنِ الشِّرْكِ ) يُرِيدُ أَنَّهُ لَا حَاجَةَ لَهُمْ إِلَى أَنْ يَسْتَعْمِلُوا مَا هُوَ شِرْكٌ وَالرُّقَى: مَا كَانَ بِأَسْمَاءِ الْأَصْنَامِ وَالشَّيَاطِينِ
ft4k
13 years ago

ومن صور الشرك المعاصر، الخرزة الزرقاء، والعين الزرقاء وكف اليد وحذاء الطفل الصغير وحدوة الحصان وكلها لا تضر ولا تنفع وإن كسرها الانسان لا تدفع الضرر عن نفسها فكيف تدفع الضرر عنه؟ ومنها وضع المصحف في السيارة فهذا لا يجوز لأن كتاب الله يحمي الانسان بقرائته لا بتعليقه أو وضعه في السيارة وقد يُمتهَن القرآن ويقع على الأرض أو تعلوه الغبائر والله المستعان. وفي الحديث فوائد كثيرة من أهمها أن المسلم قد يقع في الشرك أو الكفر ولا يخرج من ملة الاسلام لأنه يُعْذَر بجهله كما عَذَرَ عبد الله بن مسعود امرأته بجهلها بالموضوع وبَيَّن لها أن هذا الفعل شرك دون أن يُكَفّرها. وليس الأمر كما يفعل بعض الجهال من جماعات التكفير الذين ابتليت بهم أمة محمد ويُسَمّون زورا وبهتانا بالسلفيين والسلفية بريئة منهم من الذين يفترون على عباد الله بالتكفير وإخراج المسلمين من الاسلام لأدنى سبب ويُكَفرون حكام المسلمين والشعوب التي يحكمونها كلها ويستحلون دمائهم وأموالهم حتى عادت أعمالهم على الأمة بالبلايا وأصبح الاسلام بسببهم عنوانا للإرهاب والقتل والتفجير والله المستعان!
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

رقم 1105 - تذكير: صوم عاشوراء وفائدة

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ كَفَّارَةُ سَنَتَيْنِ سَنَةٍ مَاضِيَةٍ وَسَنَةٍ مُسْتَقْبَلَةٍ وَصَوْمُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ مَاضِيَةٍ ". وعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا ". فمن فَطَّرَ قوما في يوم عاشوراء فله عن كل صائم كفارة سنة غير أجر الصيام فيما نرجو الله، انشرها واكسب أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إن شاء الله، ويمكنكم تحميل ورقة مطبوعة بهذه الفائدة وتعليقها في المساجد والمكاتب والأماكن العامة لتحصيل الأجور العظيمة إن شاء الله، .

منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•

يشرع عند نزول المطر قول :

-{ اللهم صيبا نافعا اللهم صيبا هنيئا " مطرنا بفضل الله ورحمته }-
وإن خشي الضرر قال : -{ اللهم حوالينا ولا علينا }-
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحسر عن ثوبه حتى يصيبه المطر ويقول : -{ إنه حديث عهد بربه }-

-- ونزول الغيث يذكرنا بطلب غيث القلب والعطاء لمن أساء . الله يغفر لنا برحمته ويغيث قلوبنا بالايمان ويرزقنابرحمته العمل لمرضاته ويرزقنا برحمته الإخلاص والقبول في سائر مايوفقنا برحمته له سبحانه تبارك وتعالى أكرم الأكرمين ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات. * امين *

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•


محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

رقم 1103 - انتبهي أختاه: المناكير تمنع الطهارة‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

قال الشيخ ابن عثيمين في الفتاوى النسائية : وبهذه المناسبة أود أن اذكر ما يسمى ( المناكير ) وهو شئ يوضع على الاظفار تستعمله المرأة وهو له قشره وهذا لا يجوز استعماله للمرأة إذا كانت تصلي لانه يمنع وصول الماء في الطهارة وكل شئ يمنع وصول الماء فإنه لايجوز استعماله للمتوضئ او المغتسل لان الله يقول :{ فاغسلوا وجوهكم وايديكم } وهذه المرأة إذا كان على اظافرها مناكير فإنها تمنع وصول الماء فلا يصدق عليها انها غسلت يدها فتكون فتكون قد تركت فريضة من فرائض الوضوء او الغسل، وأما من كانت لا تصلي فلا حرج عليها إذا استعملته الا ان يكون هذا الفعل من خصائص نساء الكفار فإنه لا يجوز لما فيه من التشبه بهم، ولقد سمعت ان بعض الناس افتى بان هذا من جنس لبس الخفين وانه يجوز ان تستعمله المرأه لمدة يوم وليلة ان كانت مقيمه ومدة ثلاثة ايام ان كانت مسافرة ولكن هذه فتوى غلط وليس كلما ستر الناس به ابدانهم يلحق بالخفين فإن الخفين جاءت الشريعة بالمسح عليهما للحاجة إلى ذلك غالبا فإن القدم محتاجة إلى التدفئة ومحتاجة إلى الستر لانها تباشر الارض والحصى والبرودة وغير ذلك فخصص الشارع المسح بهما وقد يقيسون ايضا العمامة وليس بصحيح لان العمامة محلها الرأس والرأس فرضه مخفف من اصله فإن فريضة الرأس هي المسح بخلاف الوجه فإن فرضيته الغسل ولهذا لم يبح النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة ان تمسح القفازين مع انهما يستران اليد فدل هذا على انه لايجوز للانسان ان يقيس اي حائل يمنع وصول الماء على العمامة وعلى الخفين والواجب على المسلم ان يبذل غاية جهده في معرفة الحق وان لا يقدم على فتوى الا وهو يشعر ان الله تعالى سائله عنها لانه يعبر عن شريعة الله عزوجل . والله الموفق والهادي إلى الصراط المستقيم. انتهى كلامه رحمه الله، وهذا ينطبق أيضا على الوشم المؤقت أو ما يعرف بالـ "تاتو" فيجب إزالته قبل الوضوء أو الغُسل.
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته


الاخرة بالنسبة للدنيا كالدنيا بالنسبة للجنين في بط أمه ، فلو أمكن أن نتصل بالجنين ونسأله : مالكون ؟! لقال : إن الكون هو هذه الاغشية وهذه الظلمات التي تحيط بي ، ولو قلنا له : إن ههنا كونا آخر فيه شمس وقمر وليل ونهار وبر وبحر .. الخ لما استطاع تخيل حقيقته ، وهكذا عالم الاخرة بالنسبة للدنيا ، قال ابن عباس : مافي الجنة ممافي الدنيا إلا الأسماء .

-{ تعريف عام بدين الإسلام للشيخ / علي الطنطاوي رحمه الله ص 42 }-
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -{ مامن مولود يولدإلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخآ من مس الشيطان إياه إلا مريم وابنها . }-"
ثم يقول أبو هريرة : واقرؤوا إن شئتم: " وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم " : [ رواه البخاري ]

فهلا اقتدينا بأم مريم فدعونا لأبنائنا وذرياتنا ؟!!.

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•


محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•



من السنن الثابتة رد التثاؤب . ويكون ذلك من خلال مايلي :

أولآ - خفض الصوت أوكتمه لقوله صلى الله عليه وسلم : إذا تثاءب احدكم فليرده ما استطاع فإذا قال هاء ضحك منه الشيطان " . [ رواه البخاري ]

ثانيآ : وضع اليد على الفم : لقوله صلى الله عليه وسلم " : إذا تثاءب احدكم فليمسك بيده على فيه " . [ رواه مسلم ]..


•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•


محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•

الثناء عاى الله تعالى وتسبيحه وتمجيده من آداب الدعاء...سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاة ، لم يمجد الله تعالى ، ولم يصل على النبي ! فقال صلى الله عليه وسلم : -{ عجل هذا }- ثم دعاه فقال له أو لغيره : -{ إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه سبحانه والثناء عليه ، ثم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بماشاء }- ..، [ رواه أحمد ]

•~• الـرحـمـة المـهـداة •~•


محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
محمد صلى الله عليه وسلم
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
Image and video hosting by TinyPic
Image and video hosting by TinyPic
تتقدم أسرة موقع " بلغوا عني ولو آية " لجميع المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها بأسمى آيات التهاني و التبريكات ، بحلول عيد الأضحى المبارك ، أعاده الله علينا و عليكم بالخير و اليمن و البركات.

من احكام عيد الاضحى المبارك
الاكل من الاضحية :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم - لايطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته . { زاد المعاد }
الذهاب إلى مصلى العيد ما شيآ ان تيسر :
والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلآ فيصلي في المسجد لفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - .الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة : والذي رجحه المحققون من العلماءمثل شيخ الاسلام ابن تيميةأن صلاة العيد واجبة لقوله - تعالى -: (( فصل لربك وانحر )) ولاتسقط الابعذر والنساء يشهدن العيدمع المسلمين حتى الحيض والعواتق ، وتعتزل الحيض المصلى.
مخالفة الطريق :
يستحب لك أن تذهب الى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - .
التهنئة بالعيد :
لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

رقم 1102 - كيف تكفر ذنوب سنوات عدة

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ ". وعَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا ". فمن فَطَّرَ قوما في يوم عرفة فله عن كل صائم كفارة سنتين غير أجر الصيام (فيما نرجو الله)، انشرها واكسب أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة إن شاء الله، ويمكنكم تحميل ورقة مطبوعة بهذه الفائدة وتعليقها في المساجد والمكاتب والأماكن العامة لتحصيل الأجور العظيمة إن شاء الله، أخرجه الترمذي وقال : حسن . وابن ماجه وابن حبان والبيهقي فى شعب الإيمان . وأخرجه أيضًا : مسلم ، وأبو داود . الحديث الثاني: أخرجه أحمد ، والدارمي ، والترمذي وقال : حسن صحيح . وابن ماجه ، وابن حبان ، والبيهقي فى شعب الإيمان .


منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

من فوئد الابتسامة العديدة بإذن الله

قال عليه الصلاة والسلام :~{ إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم ، ولكن يسعهم منكم بسط الوجه ، وحسن الخلق }~.
وعن جابر بن سليم قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ~{ لاتسبن أحدآ ، ولاتحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف }~ صحيح الجامع . وقال صلى الله عليه وسلم ~{ لا تحقرن من المعروف شيئآ ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق }~.
*- ترضي ربك وتقتدي بنبيك صلى الله عليه وسلم .
*- بالابتسامة تدخل السرور على قلب أخيك المسلم .
*- الابتسامة دليل التواضع والحكمة ونهج الصالحين .
*- الابتسامة تبعث فينا السعادة الداخلية ، فتزداد إشراقة الوجه .
*- الابتسامة تصفي القلوب وتذهببالحقد والكراهية.
*- الابتسامة لاتكلف من الوقت شيئآ ويبقى أثرها زمنآ.
*- قيل ! : الابتسامة نصف الصحه .
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
Image and video hosting by TinyPic

مناسك الحج ... بملف مرئي ... خطوة .. خطوة ..‎

أيّها المسلمون، بدأت أسرابُ الحجيج بدأت تتوافد إلى البيت العتيق لأداءِ مناسك الرّكن الخامسِ من أركان الإسلام. إنهم يفِدون إليه بخطَى الطاعةِ والاستجابة لأمر الله - جل وعلا - لخليله إبراهيم - عليه السلام - بقوله: " وَأَذّن فِي النَّاسِ بِالْحَجّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلّ فَجّ عَميِقٍ " [الحج:37]. إنهم يفِدون إليه ليشهَدوا منافع لهم ويذكروا اسمَ الله - جلّ شأنه - ونفوسُهم في الوقت ذاته مليئةٌ بحبّ الاستطلاع على معاني الحجّ وحِكَمه وأسراره من خلال أجواءِ النسُك والتنقّل في عرصاتِ المشاعر المقدَّسة.

رابط مباشر للملف :
http://www.midad.com/sounds/view/sub/50545

الدال على الخير كفاعله "يرجى نشر الملف

منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

فضل الابتسامة

قال تعالى :{ فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظآ غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامرفاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين } ( ال عمران : 159 )
لقد آتى الله نبيه صلى الله عليه وسلم شرف النبوة، واصطفاه بالرسالة ، وهوخير البرية ، وأمده بالايات البينات ، والمعجزات الباهرات التي توجب طاعته وتصديقه واتباعه ، وهوسيد ولد آدم ، وخليل الله وكليمه ، فقد كان يتصف بالخلق العظيم ، كما وصفه ربه : { وانك لعل خلق عظيم } . ومن هذه الأخلاق العظيمه والصفات الحميدة التي كانت تتجلى ظاهرة على وجهه الكريم التبسم بل كان كثير التبسم بأبي هووأمي ، فعن عبدالله بن الحارث رضي الله عنه انه قال :{ ماحجبني رسول الله منذ أسلمت ولارآني إلاتبسم } متفق عليه .
اخي المسلم - إن من الغلظة والجفاء العبوس في وجوه إخوانك المسلمين .
فاحرص - رعاك الله - على الابتسامه في وجوه اخوانك المسلمين ، بل وغير المسلمين ، فالابتسامه لها الاثر البالغ في النفوس ، فكم من عدو أمسى محبابسببها ! فتقرب الى الله والق الناس بوجه طلق ، محتسبا الاجر من الله متأسيآبنبيك صلى الله عليه وسلم قال تعالى : { لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجوالله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا } ، وقال عليه السلام : { تبسمك في وجه أخيك لك صدقة } رواه الترمذي وابن حبان .
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•

السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته

إن شـانـئـك هـو الابـتـر


قال شيخ الاسلام أبن تيمية - رحمه الله .

في قوله تعالى { إن شانئك هو الابتر } : فكل من شنأه وابغضه وعاداه فإن الله تعالى يقطع دابره ، ويمحق عينه واثره .

قال السعدي - رحمه الله .

{ إن شانئك } أي : مبغضك وذامك ومنتقصك { هوالابتر } أي : المقطوع من كل خير ، مقطوع العمل ، مقطوع الذكر .وأما محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو الكامل حقا، الذي له الكمال الممكن في حق المخلوق ، من رفع الذكر وكثرة الأنصار والأتباع صلى الله عليه وسلم .

قال أبن كثير - رحمه الله .

أي : إن مبغضك - يا محمد - ومبغض ماجئت به من الهدى والحق والبرهان الساطع والنور المبين ، هو الابتر الأقل الأذل المنقطع ذكره .
ft4k
13 years ago

•~•بسم الله الرحمن الرحيم•~•
السلام عليگمٍ ورحمه اللهٍ وبرگآته
أفضل أيام الدنيا‎
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

‏عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَفْضَلُ أَيَّامِ الْدُّنْيَا أَيَّامُ الْعَشْرِ، يَعْنِي عَشْرُ ذِي الحْجَّةِ ". أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (2/28 ، رقم 1128) قال الهيثمي (4/17) : رجاله ثقات ، وصححه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 1133). (أفضل أيام الدنيا) خرج به أيام الآخرة فأفضلها يوم المزيد يوم يتجلي اللّه لأهل الجنة فيرونه (أيام العشر) أي عشر ذي الحجة لإجتماع أمّهات العبادة فيه وهي الأيام التي أقسم اللّه بها في التنزيل بقوله {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر} ولهذا سنّ الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد فيها ونسبتها إلى الأيام كنسبة مواضع النسك إلى سائر البقاع ولهذا ذهب جمع إلى أنه أفضل من العشر الأخير من رمضان لكن خالف آخرون تمسكاً بأنّ اختيار الفرض لهذا والنفل لذلك يدل على أفضليته عليه. وقال ابن القيم: الصواب أن ليالي العشر الآخر من رمضان أفضل من ليالي عشر الحجة وأيام عشر الحجة أفضل من أيام عشر رمضان لأن عشر الحجة إنما فضل ليومي النحر وعرفة وعشر رمضان إنما فضل بليلة القدر، وفيه فضل بعض الأزمنة على بعض.

منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ والسُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
Browse Pages:< Previous 1 2 3 4 5 6 7 Next > 
Contact Us | Blog | Translation | Terms of Use | Privacy Policy

沪ICP备06061508号
Copyright © 2006 OwnSkin.com    
-
Loading content
There is a problem with loading the content.